الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية في السودان

الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية ومناهضة الفقروسبل كسب المعيشة


 يوم الغذاء العالمي 2012- التعاونيات الزراعية مفتاح غذاء العالم


  أختارت منظمة الأغذية والزراعة بالسودان (الفاو) هذا الشهر للاعلان عن شعار يوم الغذاء العالمي للعام 2012 التعاونيات الزراعية مفتاح غذاء العالم وتم اختيار الموضوع لتسليط الضوء علي دور التعاونيات في تحسين الأمن الغذائي والمساهمة في القضاء علي الجوع .
وأوضح ماي موسي اباري في تقرير الفاو الشهري ان الاهتمام بالتعاونيات و المنظمات الريفية ينعكس في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة علي تعيين سنة 2012م السنة الدولية للتعاونيات وقال ماي موسي ان عدد أعضاء التعاونيات اليوم يقدر ببليون شخص في العالم موضحا ان منظمة الفاو في السودان تدعم مزارعى النطاق الصغير والنازحين وغيرهم من الفئات الضعيفة بتشكيل تعاونيات لتصنيع الجبن وبعض منتجات التصنيع الزراعي الأخري وصيد الاسماك والأعمال اليدوية لتقاسم الموارد وزيادة القدرات علي التفاوض والوصول الي الأسواق وقال موسي في تقريره بالفاو ان اليوم الاحتفال باليوم العالمي للغذاء يصادف السادس عشر من اكتوبر كل سنة ويصادف هذا التاريخ الذكري السنوية من تأسيس منظمة الأغذية والزراعة موضحا ان بعض التعاونيات الزراعية السودانية ستستفيد من برنامج التدريب في مجال التسويق الريفي الجديد.
واشار الى عقد البرنامج السوداني لانعاش القدرات الانتاجية التابع لمنظمة الفاو (بناء القدرات SPCRP-CB ) ورشة عمل تدريب مدربين الأعمال الزراعية لموظفي وحدة التسويق داخل وزارة الزراعة الولائية والثروة الحيوانية والري ي ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق والبحر الأحمر وولايات نهر النيل موضحا ان ورشة العمل تدعم 25 تعاونية زراعية لديها القدرة علي لتصبح شركة صغيرة.
ومن جانبها اوضحت السيده كلثوم علي الفادني خلال تقرير الفاو احدي المشاركات في وحدات التسويق بنهر النيل والانواع الحديثة من الشبكات التسويق والتقييم امر جديد علي المزارعين ولكن التدريب ساعد علي زيادة معرفتنا لنتمكن من مساعدتهم موضحا ان الانضمام الي شبكة التسويق تمكن القطاعات الصغيرة من زيادة قوتهم في السوق.

المصدر: (سونا) 31/7/2012م - الخرطوم - السودان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 772 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2013 بواسطة foodsecurity

ساحة النقاش

الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية في السودان

foodsecurity
بوابة سودانية لتقاسم المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الزراعة الأمن الغذائي والتنمية الريفية، تحت إشراف الادارة العامة للتخطيط والاقتصاد الزراعي بوزارة الزراعة والغابات، وتهدف إلي توثيق ودمج التعلم والمعرفة مع ممارسات التنمية وتعزيز وبناءالقدرات وتوسيع نطاق الإبتكارات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,264